sadasaida.com
 

الرئيسية / ملفات ومتفرقات
الصغار يكشفون الأخبار المزيفة!
30 November 2017 09:52 pm
يستخدم أكثر من نصف الأشخاص ممن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما مواقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، للوصول إلى الأخبار عبر الشبكة العنكبوتية. وعلى الرغم من تفضيلهم الحصول على الأخبار بهذه الطريقة، إلا أنهم يشعرون بالقلق الشديد إزاء صحة وموثوقية هذه الأخبار. وتحاول الغالبية العظمى من الشباب ممن يحصلون على أخبارهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي،


ماذا يفعل الإدمان على الهواتف الذكية بأدمغتنا؟
30 November 2017 09:18 pm
يمكن أن يسبب الإدمان على استخدام الهواتف الذكية اضطرابا خطيرا في الدماغ، وفقا لدراسة جديدة. ودرس الباحثون حالة المدمنين على هواتفهم ومواقع التواصل الاجتماعي. ووجدت الدراسة أن هذا الأمر يضر بعمل الدماغ ما يسبب اضطرابات كيميائية يمكن أن تسبب حالة من القلق الشديد والتعب. وخضع المشاركون المدمنون على استخدام الهواتف الذكية، لاختبار يعرف باسم MRS


انتبهوا لما تأكلونه!..خدعة الخبز الكامل انكشفت..
29 November 2017 09:16 am
نشرت صحيفة "الإسبانيول" الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن التسميات المخادعة، التي تلجأ لها العلامات التجارية لزيادة حجم مبيعاتها. وقالت الصحيفة، في تقريرها إن خبز القمح الكامل يجب أن يكون مصنوعا بنسبة 75 بالمائة من الدقيق الكامل، لتكون تسميته صحيحة وغير مخادعة. في المقابل، لا تستجيب غالبية العلامات التجارية إلى هذه الشروط.


خبراء: "الإنسان 2.0" سيعيش تحت الماء قريبا
12 November 2017 11:33 am
يستحضر العقل عند الحديث عن العيش تحت الماء صورة حوريات البحر، لكن أحد الخبراء توقع أن يصبح العيش تحت الماء واقعا حقيقيا مستقبلا. ويعتقد سيمون إيفيتس، خبير العمليات الفضائية في Blue Abyss، أكبر منشأة أبحاث للبحار العميقة والفضاء في العالم، أن العلماء قد يكونوا قادرين على توجيه التطور التكنولوجي نحو تمكين البشر من قدرات عظمى.


خطر مميت تخفيه المشروبات الغازية
05 November 2017 10:10 am
أكد خبراء من جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا أن المواظبة على استهلاك المشروبات الغازية تتسبب بمشاكل صحية مميتة. تتحدث العديد من الدراسات الطبية عن مخاطر المشروبات الغازية على الصحة لما تحويه من مواد كيميائية تضر بالمعدة وأصبغة وملونات تؤثر على عمل العديد من أعضاء الجسم الحيوية، لكن أحدث الدراسات التي قام بها علماء من جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا


هل تعانون من طنين الأذن المزمن.. إليكم العلاج لمواجهته
03 November 2017 09:32 am
قال اتحاد روابط الصيادلة الألمان إن العلاج السلوكي المعرفي يمثل سلاحاً فعالاً لمواجهة طنين الأذن المزمن، حيث يتعلم المريض في هذا العلاج كيفية صرف ذهنه وتشتيت انتباهه عن صوت الصفير الدائم بالأذن شيئا فشيئا حتى يتوارى هذا الضجيج المزعج في الخلفية ويصير أقل إزعاجاً. ويوصف طنين الأذن بالمزمن عند معاناة المريض من صوت صفير مستمر لأكثر من 3 شهور. وفي كثير من الحالات لا يستمر طنين الأذن لهذه المدة،


دراسة تحذر من تناول الطعام وحيدا
01 November 2017 11:05 am
توصل علماء من كوريا الجنوبية إلى نتائج تبين أن تناول الإنسان للطعام منفردا يزيد من خطر إصابته بمتلازمة الأيض. تؤكد الكثير من الدراسات والبحوث الطبية على أن نوعية الغذاء تعتبر أحد أهم العوامل المؤثرة على استقلاب المواد في الجسم، لكن دراسة قام بها علماء من كوريا الجنوبية مؤخرا بينت أن العامل النفسي وتناول الطعام بشكل منفرد لا تقل أهمية في التأثير على عملية الأيض.


شاناي تيمبيشكا نهر اسطوري حرارة مياهه 100 درجة!
31 October 2017 12:19 pm
يقع في منطقة مايانتوياكو فيالبيروفي قلبالامازون، نهر كان يعتقد انه موجود فقط في الأساطير كون مياهه تغلي باستمرار، يحمل النهر اسم "شاناي تيمبيشكا"، ويعني الاسم "المغلي مع حرارة الشمس"، في لغة سكان المنطقة. وكان العالم الجيولوجيأندريس روزوقد اكتشف هذا النهر وقام بتسجيل فيلم وثائقي قصير عنه .وقال روزو ان حرارة مياه النهر تبلغ 100 درجة.


ملابس المستقبل.. مكيّف لتبريد وتدفئة الجسم!
28 October 2017 10:33 am
يمكن أن تُزود الملابس عما قريب بكبسولات مدمجة تتحكم بدرجة الحرارة الداخلية، من خلال تبريد الجسم أثناء الحر وتدفئته في الطقس البارد. وصمم العلماء كبسولات صغيرة قادرة على امتصاص وإطلاق الحرارة، يمكن تثبيتها بشكل دائم على ألياف النسيج. وتأتي الكبسولات النانوية (أصغر من عرض شعر الإنسان بمقدار ألف مرة)، مصنوعة من كبسولات النشا ومليئة بكميات دقيقة من مادة شمعية.


فوائد تناول التفاح على الريق
27 October 2017 09:16 am
1-يمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن الضروريّة والسكر. 2-يضفي على البشرة حيويّةً ونضارة، ويكسب الخدود اللون الوردي. يرطّب الجسم، ويزيل الحرارة والجفاف، وذلك لغناه بالماء؛ حيث تصل نسبة الماء في كلّ غرام من التفّاح إلى 115 مل. 3-يحمي من مرض الشيخوخة المبكّرة (الزهايمر)؛ فهو يقوّي الذاكرة، وخاصّةً شرب العصير يومياً وعلى الريق؛ حيث بيّنت الدراسات أنّ مادة الكيرسيتين تحمي خلايا المخ من التلف. يجدّد الخلايا.


كم يزيد وزنك أسبوعيا عند الحرمان من النوم؟
26 October 2017 09:38 pm
يمكن لنقص النوم أن يصبح أمرا خطيرا على الصحة البشرية من عدة نواح، وقد يكون اكتساب الوزن الزائد أحد تلك المخاطر. ووجدت دراسة جديدة أن النوم أقل من سبع ساعات في الليل يؤدي إلى تناول الناس لسعرات حرارية إضافية تقدر بـ385 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما يعني زيادة في الدهون في منطقة الخصر بحوالي رطل كل أسبوع.