sadasaida.com
 

الرئيسية / بيئة طب وعلوم
تحذيرات من 19 دواء فيها "سم قاتل"
23 September 2019 03:49 pm
قررت الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة التابعة لوزارة الصحة والسكان في مصر وقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "رانيتيدين".وأشارت الإدارة إلى أنه سيتم وقف تداول هذه الأدوية لحين التأكد من عدم وجود شائبة تحتوي على مواد مسرطنة في المادة الخام، على أن يجري رفع الحظر عن جميع المستحضرات الموقوف تداولها، طبقا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.


فوائد ومضار مشتقات الألبان
09 August 2019 05:21 pm
يستمر الجدال منذ عشرات السنين بين الأطباء في مختلف البلدان، بشان فوائد ومضار مشتقات الألبان، مع أن الإنسان منذ طفولته يسمع أن الحليب ضروري للصحة. ولكن حاليا هناك من يقول أنه مضر. يجب علينا الانتباه إلى أن مشتقات الألبان التي نتناولها غالبا، ليست بحالتها الطبيعية. أي أن الحليب والمنتجات الأخرى تصلنا بعد أن تخضع لمعالجة حرارية- عملية البسترة والتعقيم. ووفقا لرأي الخبراء


ابتكار مذهل "يغير قواعد اللعبة" لدى مرضى سرطان الثدي
09 August 2019 05:18 pm
كشفت دراسة حديثة عن اختبار دم جديد يكشف الخلايا الخبيثة لدى المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي في المراحل المبكرة، بمعدل 100 مرة أفضل من الطرق الأخرى. وطور علماء جامعة كامبريدج أداة مخصصة تبحث في عينات الدم لتحديد الورم. ووُصف الاختبار بأنه مثابة "تغيير قواعد اللعبة"، بعد أن أظهرت تجربة شملت 33 مريضة أنه قادر على اكتشاف التغيرات في مستويات الحمض النووي.


سبعة أعراض رئيسية للسرطان
13 January 2019 12:03 pm
كشف ماكميلان كريس ستيل، العالم في مركز أمراض الأورام في لندن، 7 أعراض رئيسية يجب عند العثور عليها اللجوء بسرعة إلى طبيب الأورام. وتضم هذه الأعراض التغيرات السريعة في عمل الأمعاء أو المثانة، والنزف "غير المبرر"، وأي بروزات في الصدر أو أي مكان آخر في الجسم، والبلع الصعب، وتغير لون أو مقياس شامة، والسعال الشديد مع بحة الصوت، وأي إصابات لا تلتأم لمدة طويلة.


ابتكار هلام يمنع عودة الأورام الخبيثة بعد التدخل الجراحي
12 December 2018 01:02 pm
ابتكر علماء جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس هلاما يمنع عودة الأورام الخبيثة بعد التدخل الجراحي، ويحتوي على مركبات تعزز مناعة الجسم. وتفيد مجلة "Nature Nanotechnology" التي نشرت نتائج الدراسة، بأن اختبار هذا الهلام على الفئران المخبرية كان ناجحا.واتضح أن الهلام أبطأ نمو الخلايا السرطانية التي بقيت بعد التدخل الجراحي على فئران مصابة بسرطان الجلد، وعاشت القوارض شهرين دون نمو هذه الخلايا.


علماء روس يبتكرون دواء لعلاج انفصام الشخصية
12 December 2018 01:00 pm
ابتكر علماء معهد فالدمان للعلوم الصيدلانية التابع لجامعة الأكاديمي بافلوف الطبية في بطرسبورغ، دواء يفيد في علاج الأمراض النفسية بما فيها انفصام الشخصية والهوس. ويقول إيليا سوخانوف، أحد المساهمين في ابتكار الدواء الجديد، إن العلماء ابتكروا مادة تؤثر في الاتصالات العصبية. وقال إنه "عند حقن الفئران المخبرية بهذا الدواء، نشطت مستقبلات TAAR1 في الجهاز العصبي المركزي. أي أثرت في نقل الإشارات بين الخلايا العصبية في الدماغ"


بذور الكتان تحمي من مرض مميت
15 October 2018 12:56 pm
نشرت مجلة Journal of Clinical Oncology معلومات عن اكتشاف العلماء خصائص علاجية مميزة لبذور الكتان. وتفيد المجلة بأن العلماء اكتشفوا أن المركبات الموجودة في بذور بعض الحبوب والخضروات يمكنها القضاء على الخلايا السرطانية، و"تمنع" نمو خلايا جديدة وظهور أورام ثانية. ويدور الحديث عن الفيتواستروجينات (إستروجين نباتي)، وأهمها وفقا للعلماء، مركبات الليغنان.


خبير: سن اليأس عند الرجال خرافة!
19 September 2018 01:37 pm
أعلن الدكتور ريتشارد كوينتون، كبير خبراء الغدد الصماء في المستشفى الجامعي في نيوكاسل، أنه لا وجود في الطبيعة لما يسمى بسن اليأس لدى الرجال. وكما هو معلوم، فإن الطمث في جسم المرأة يتوقف عندما يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات، وينخفض كثيرا مستوى هرمون الإستروجين. وفي جسم الرجل، ينخفض مؤشر هرمون التستوستيرون بصورة تدريجية وهادئة.


علماء روسيا يبتكرون دواء للضعف العضلي
31 March 2018 01:00 pm
ابتكر علماء الأحياء من جامعة قازان دواء جديدا قادرا على وقف الوهن العضلي دون أن يكون له آثار جانبية قوية. ووجد العلماء طريقة لمكافحة الوهن العضلي، حيث ابتكروا جزيئا جديدا "C-547"، يمكنه كبح نشاط إنزيم AChE وليس له آثار جانبية واضحة كالأدوية المستخدمة حاليا.ويتعامل هذا الجزيء مع الأنزيم المذكور فقط، ولا يعرقل عمل الإنزيمات الأخرى التي تتحكم بعمل الأمعاء والمثانة.


تفاصيل مفزعة حول السرطان في يومه العالمي
05 February 2018 10:52 pm
يصادف "يوم السرطان العالمي" الـ 4 فبراير من كل عام، هذا الداء أضحى مسببا لوفاة واحدة من بين كل 6 وفيات، ويودي بحياة الملايين، وفق تقرير لمنظمة الصحة العالمية. وذكرت منظمة الصحة العالمية في تقريرها أن السرطان هو المسبب الثاني للموت عالميا، وتسبب بوفاة قرابة 8.8 ملايين عام 2015، وأن حوالي 70% من الوفيات الناجمة عن السرطان، تتركز ضمن البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل،


اختراع جديد قد يغير عالم الطب!
31 January 2018 05:29 pm
تمكن علماء من جامعة "ألبيرتا" الكندية من تطوير تقنية جديدة قد تغني الأطباء مستقبلا عن استخدام التصوير الشعاعي أو الرنين المغناطيسي التقليدي لمعاينة المرضى. وتتميز هذه التقنية وفقا للعلماء "باعتمادها على آليات الواقع المعزز التي تسمح باستعراض الصور المأخوذة لجسم المريض من أجهزة التصوير الشعاعي أو الرنين المغناطيسي بطريقة ثلاثية الأبعاد، ما سيعطي الطبيب تصورا أوضح عن صحة المريض،