sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / بيئة طب وعلوم / فوائد ومضار مشتقات الألبان

فوائد ومضار مشتقات الألبان
09 August 2019 05:21 pm


يستمر الجدال منذ عشرات السنين بين الأطباء في مختلف البلدان، بشان فوائد ومضار مشتقات الألبان، مع أن الإنسان منذ طفولته يسمع أن الحليب ضروري للصحة. ولكن حاليا هناك من يقول أنه مضر.

يجب علينا الانتباه إلى أن مشتقات الألبان التي نتناولها غالبا، ليست بحالتها الطبيعية. أي أن الحليب والمنتجات الأخرى تصلنا بعد أن تخضع لمعالجة حرارية- عملية البسترة والتعقيم. ووفقا لرأي الخبراء ، تخفض عملية البسترة نشاط الأنزيمات التي تساهم في هضم البروتين الحيواني.

وتشكل الدهون جزءا كبيرا من حليب البقر. هذا الأمر يسبب الإدمان على الدهون الحيوانية، لذلك لا يتمكن محبو الأجبان من التخلي عنها. بحسب خبراء التغذية.

ويحتوي كوب من الحليب على عشر كمية الكوليسترول اليومية اللازمة للإنسان. والكوليسترول كما هو معروف يساهم في تكون اللويحات. ويجب أن نعلم أنه لتحضير كيلو غرام واحد من الجبن نحتاج إلى 6 لترات من الحليب.

بالطبع الحليب غني بالكالسيوم لذلك هو مفيد للصحة. غالبًا ما يتم الاستشهاد بهذه الحجة كدليل على فوائده. ولكن يصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم الذي مصدره حيواني، إضافة إلى أن أملاح الكالسيوم تبقى تتراكم في الجسم خلال سنوات عديدة. تراكم هذه الأملاح يسبب أيضا نشوء اللويحات في الأوعية الدموية والحصى في الكلى. ويؤكد الخبراء أن الكالسيوم الذي يمتصه جسم الإنسان هو الموجود في حليب الأم.بالطبع هناك مواد عديدة في منتجات الألبان، ولكن يصعب امتصاصها. فالحليب يحتوي على سكر اللاكتوز الذي ينشطر داخل الجسم إلى الغلوكوز وغالكتوز. سكر الغالكتوز يبقى في الجسم، يتراكم في المفاصل والجلد وعدسة العينين.

لذلك نرى أن الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز ، ولكن لا يعرفون ذلك ، بعد تناولهم منتجات الألبان ، يشعرون بالانتفاخ والغازات وعسر الهضم.

إضافة لهذا يحتوي الحليب على بروتين الكازين، الذي يتخثر في الأمعاء ما يعقد عملية هضم الطعام.

المصدر: ميديك فوروم  


تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • فوائد ومضار مشتقات الألبان
  • خلل "مروع" في "واتس آب" يعرض رسائلك للخطر
  • ابتكار مذهل "يغير قواعد اللعبة" لدى مرضى سرطان الثدي
  • ستدهشك حقيقتها.. صورة "خادعة" تحير الجميع برؤية "قارب غارق"!
  • قيادي في "حماس" يحذر من مخطط اقتحام الأقصى يوم العيد
  • كشف العلاقة بين تدخين الشيشة أو السجائر الإلكترونية والسرطان
  • اللجنة الشعبية في حي ساحة القدس تعتصم استنكاراً لإقفال معمل النفايات
  • السعودي هنأ بعيد الأضحى المبارك واعتذر عن عدم تقبل التهاني وبلدية صيدا رفعت معالم الزينة عشية العيد
  • البزري يدعو البلدية لعدم عقد مزيدٍ من المنتديات حتى لا ترتدُّ سلباً على المدينة
  • أسامة سعد ينتقد تقصير بلدية صيدا والمسؤولين المعنيين في القيام بواجبهم لمنع تفاقم مشكلة تراكم النفايات في الشوارع والأحياء وتدارك نتائجها الخطيرة