sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / يوميات صيدا / أسامة سعد أجاب عن أسئلة المواطنين في لقاء حواري مباشر عبر صفحته على الفايسبوك

أسامة سعد أجاب عن أسئلة المواطنين في لقاء حواري مباشر عبر صفحته على الفايسبوك
11 July 2018 01:42 pm


أجرى الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد لقاءاً حوارياً تفاعلياً مع متتبعيه عبر صفحته على الفايسبوك، عند الساعة السادسة من مساء يوم الإثنين 9 تموز الجاري. وقد استغرق الحوار ما يزيد عن ساعة وربع طرحت خلالها مئات الأسئلة والتعليقات.
أجاب سعد خلال هذا اللقاء على الكثير من الأسئلة والاستفسارات المرتبطة بمختلف القضايا البيئية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والخدماتية وغيرها، سواء على الصعيد الوطني والصعيد العربي أم على صعيد مدينة صيدا.
تناول سعد المشاكل التي تعاني منها مدينة صيدا والتي تشكل ضغطاً يومياً على سكانها، ومن بينها: الأزمة البيئية وتفرعاتها؛ من معمل النفايات وجبل النفايات إلى الصرف الصحي، والقضايا المرتبطة بالخدمات، مثل الانقطاع الدائم والمستمر للتيار الكهربائي عن مدينة صيدا وضواحيها، والتسعيرة المجحفة للمولدات، إضافة إلى غياب فرص العمل والكساد التجاري والتعثر الاقتصادي وانعكاساتها على الواقع الاجتماعي للأسر في صيدا وسائر المناطق.
ومن بين الأسئلة التي أجاب عنها سعد :
1- حول كيفية تفعيل دور مدينة صيدا ؟
أجاب سعد بالقول إن مدينة صيدا تعاني من تراجع في دورها الذي يحتاج إلى إعادة تفعيل كون صيدا عاصمة للجنوب والمدينة اللبنانية الثالثة ولها اهميتها التاريخية. غير أن دورها قد تراجع على الصعيد السياسي، كما تراجع دورها الاقتصادي والاجتماعي، وهذا التراجع يتحمل مسؤوليته فريق سياسي سعى إلى اختصار المدينة بنفسه، مما ادى إلى حدوث خلل كبير في دور المدينة. والحل يكمن في استعادة الناس لدورها وتفعيله على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية كافة. ويتوجب على الوطنيين أن يبادروا إلى تفعيل دورهم من أجل تحسين واقع المدينة وإعادة الرونق والموقع السياسي الوطني لها.
2- حول زيارة وزير البيئة لمدينة صيدا ؟
قال سعد إن وزير البيئة زار مدينة صيدا واجتمع مع مدير معمل النفايات ومع رئيس البلدية ونائب رئيسها والمحافظ ومع العميد شحادة. وقد وعد انه في غضون 3 أشهر سوف تنتهي هذه الازمة البيئية.
حل هذه المسألة يحتاج إلى أن تقوم وزارة البيئة بدراسة وتحاليل علمية للتحقق ما إذا كان المعمل يعمل وفق القواعد والأصول العلمية والقانونية والصحية، وعلى وزارة البيئة اطلاع المعنيين بهذا الملف على الرخصة التي تثبت قانونية عمل معمل النفايات، إضافة إلى عدم تغطية المخالفات البيئية التي تحدث في المعمل والتي تضرّ بمدينة صيدا وجوارها.
3- حول ما وصلت إليه لجنة متابعة أزمات الكهرباء بالنسبة لتسعيرة المولدات ؟
أجاب سعد أن لجنة متابعة أزمات الكهرباء كانت قد نجحت في وقت سابق بالضغط على البلدية من اجل خفض تسعيرة المولدات المجحفة بحق الناس، وقد أعادت اللجنة مطالبة وزارة الطاقة بتخفيض التعرفة، وبوضع حد للتقنين الجائر، وبتركيب عدادات للمشتركين.
4- حول زيارة سعد لرئيس الجهورية العماد ميشال عون ؟
أجاب سعد أن الزيارة كانت بهدف طرح موضوع الواقع البيئي المأساوي في مدينة صيدا وانعاكساته على كافة الصعد الاقتصادية والاجتماعية، وعلى مختلف المناطق والفئات. وكانت مناسبة لشرح أسباب تدهور الوضع البيئي فضلاً عن القضايا المرتبطة بالكهرباء. وقد وعد رئيس الجمهورية بمتابعة هذا الملف. ونحن نأمل أن تتحقق الوعود، علما بأن التحركات الشعبية سوف تتواصل من اجل تحقيق مطالب الناس المحقة.
5- حول إمكانية تصحيح الخلل في معمل معالجة النفايات ؟
أجاب سعد أن موضوع النفايات هو موضوع حيوي وضروري ويعالج مشكلة أساسية على الصعيد الوطني. أما سبب المماطلة في معالجة موضوع النفايات فهو استفادة مافيات النفايات من طريقة العمل العشوائية من أجل تحقيق مكاسب ماديّة دون الأخذ بعين الاعتبار المعايير العلمية والبيئية.
6- حول تحول الشاطئ اللبناني إلى مزبلة للنفايات ؟
أجاب سعد انه من الواضح وجود تعد صارخ على الشواطئ اللبنانية بفعل المافيات التي تصادره وتحوله إلى مزبلة. وهذا الموضوع ينطبق على شواطئنا في ما يخص النفايات وكذلك محطات الصرف الصحي.
مواجهة مشكلات النفايات والصرف الصحي في مدينة صيدا تحتاج للضغط الشعبي المستند إلى معايير بيئية وعلمية. والضغط الشعبي على المسؤولين هدفه إيجاد الحلول وفق المعايير العلمية والبيئية.
وتعتبر الادارة اللبنانية شريكاً في هذا الانتهاك الصارخ للمناطق الساحلية في لبنان.
7- الطبقة السياسية الحاكمة ترسخ الحالة الطائفية والمذهبية في ظل تحالفات سياسية غير منطقية ؟
أجاب سعد ان استمرار الحالة الطائفية والمذهبية يرسخ واقعاً سياسياً متردياً في ظل التحالفات النيابية الانتهازية والخطاب السياسي المذهبي والطائفي الذي ساد اثناء الحملات الانتخابية.
واعتبر سعد ان مقاربته لكل القضايا هي مقاربة وطنية بهدف الوصول الى الدولة المدنية.
وأضاف: لم نستطع تشكيل كتلة برلمانية خارج الاصطفافات الطائفية، لكننا نأمل تشكيل قوة شعبية خارج البرلمان تفرض التغيير الحقيقي. وهو ما يتطلب نضالاً متواصلاً من اجل تحقيق الاهداف وفرض معادلة سياسية جديدة. ومن واجب الشباب المشاركة في النضال الوطني والاجتماعي الحقيقي من أجل تحقيق النهضة لهذا البلد.
8- حول اهمية العمل القومي المشترك ؟
أجاب سعد أن الواقع العربي مأزوم، ونحن في مختلف الاقطار العربية نعيش أزمات طاحنة والواقع العربي مستباح من اقوياء دوليين واقليميين.
مشروع النهضة العربية انكسر، والمطلوب من القوى الوطنية التقدمية العربية أن تنخرط في ميادين الصراع من أجل مشروع نهضوي عروبي يستند إلى المطالبة بحقوق الناس، والعيش الكريم، والحق بالضمان الصحي والتعليم والخدمات وسائر الضمانات. هذا الطريق لا بد من السير فيه، ولابد من تجميع الطقات من اجل تحقيق الأهداف.
9- حول سبب انتخاب النائب أسامة سعد للأستاذ نبيه بري رئيساً لمجلس النواب ؟
أجاب سعد انه انتخب رئيس المجلس الأستاذ نبيه بري لأننا شركاء في النضال الوطني في مواجهة العدو الصهيوني، وناضلنا سوياً في مواجهة الصهاينة ومعنا العديد من القوى الوطنية.
10- حول رفض وضع البوابات الاكترونية على مداخل مخيم عين الحلوة؟
اعتبر سعد أن الجدار المبني حالياً حول مداخل مخيم عين الحلوة هو مسيئ لمدينة صيدا قبل ان يكون مسيئاً لأبناء المخيم. نحن نقول ان الشعب الفلسطيني لديه قضية، ويتوجب علينا ان ندعم نضاله من اجل تحقيق أهدافه الوطينة ولا سيما حق العودة.
من هنا يعتبر تعاطي الدولة اللبنانية مع هذا الملف بالأسلوب الامني هو أمر مسيئ للنضال الفلسطيني وللعلاقات مع الاخوة الفلسطينيين التي تجمعنا معهم علاقات تاريخية من النضال المشترك ضد العدو الصهيوني.
صيدا في 10 تموز 2018

المكتب الإعلامي لأمين عام التنظيم الشعبي الناصري
النائب الدكتور أسامة سعد
 


تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

أخبار من نفس القسم

  • أسامة سعد أجاب عن أسئلة المواطنين في لقاء حواري مباشر عبر صفحته على الفايسبوك
  • أسامة سعد يستقبل المطران حداد ويتباحثان في الشؤون الوطنية والحياتية
  • البزري: آن الأوان لإجراء دراسة تقييمية لكافة الملفات البيئية في صيدا
  • بالصوت ... أسامة سعد في حوار إذاعي: المسؤولون لا يستمعون لمعاناة الناس من مشاكل النفايات، وغيرها من المشاكل البيئية والمعيشية
  • الخطيب يعقد اجتماعا في بلدية صيدا لمتابعة قضية النفايات
  • الحريري عرضت اوضاع صيدا مع ضو والسعودي وشحادة وتابعت الشأن الحياتي بإجتماع مع المصالح المعنية بالخدمات الأساسية
  • وفد من "هيئة متابعة أزمات المياه والكهرباء" يلتقي محافظ الجنوب مطالباً باعتماد تسعيرة عادلة للمولدات
  • أسامة سعد بحث مع رئيس الجمهورية في الأوضاع العامة في لبنان وفي الأزمات والمشاكل التي تعاني منها مدينة صيدا
  • أسامة سعد يستقبل سعد الله مزرعاني ورياض صوما وفاروق دحروج ويبحث معهم سبل الخروج من الأزمات التي تعصف بالوطن
  • أسامة سعد على تويتر : الحركة الشعبية لا ترهبها عسكرة ملفاتها المطلبية، بل تزيدها قوة وصلابة
  • آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • أسامة سعد أجاب عن أسئلة المواطنين في لقاء حواري مباشر عبر صفحته على الفايسبوك
  • سر النجاح وامتلاك الثروة يكمن في حمضك النووي!
  • ثورة في أساليب التعليم.. الواقع الافتراضي في المدارس الروسية!
  • السعودي ووفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا شكروا قائد الجيش لدعمه إنشاء أكبر وأول حديقة مائية في المنطقة خلف زيرة صيدا
  • أسامة سعد يستقبل المطران حداد ويتباحثان في الشؤون الوطنية والحياتية
  • البزري: آن الأوان لإجراء دراسة تقييمية لكافة الملفات البيئية في صيدا
  • التفكير السلبي عند الاستيقاظ يهدد الصحة العقلية
  • وزير الداخلية اللبناني يناشد العاهل السعودي
  • بلدات النبطية تغرق بالنفايات والاتحاد عاجز يعتمد سياسة ادارة الظهر
  • إجراءات أمنية جديدة على شاحنات نقل النفايات من عين الحلوة