sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / لمن يهمه الامر / ماذا تعرف عن أنواع الذكاء التي يمتلكها طفلك؟

ماذا تعرف عن أنواع الذكاء التي يمتلكها طفلك؟
29 November 2017 09:13 am


هذه نبذة سريعة عن أنواع الذكاءات المتعددة وما يميز أصحابها.
كثيرات من الأمهات أو في حياتنا عموماً، تظن أن فلاناً شخص غبي، أو أن ابنها غبي دراسياً.. لماذا هو غبي؟ لأنه لا يجيد بعض المهارات المعينة مثل الرياضيات واللغات. حسناً، هناك أنماط متعددة أكثر من هذين المجالين، فلا يستطيع الجميع التحصيل بالقدر نفسه في الوقت نفسه، هناك من يُحَصِّل كم معلومات كبيراً في وقت قصير (كأنه يجري)، وهناك من يُحصل قدراً معيناً من المعلومات في وقت محدد ثابت، ( كمن يمشي بهرولة وتتعدد السرعات لتصل للمشي الهويني). وهناك من يستوعب بنظام الهضم والقفز، يأكل المعلومة ببطء ليستوعبها ولا تظهر عليه في حينها، ثم فجأة نجده قد أحرز تقدماً هائلاً.

الناس (وبالتبعية الأطفال) مختلفون، وعلينا تقبل واستيعاب الاختلاف، وأن نديره ونكتشف مكامن قوته، لا أن نكسره ليلائم مقاييسنا نحن.

هذه نبذة سريعة عن أنواع الذكاءات المتعددة وما يميز أصحابها.

الذكاء الطبيعي البيئي Naturalist Intelligence:
هل سبق أن رأيت من يتميز بقدرته على التواصل بشكل جيد مع الحيوانات؟ من لديهم يد خضراء ويتميزون بتربية النباتات واستشعار تحتياجاتها؟ تلك هي بعض مزايا من يمتلك الذكاء الطبيعي.. يتميز أصحاب هذا النوع من الذكاء بالقدرة على تمييز مختلف الكائنات الحية أو حتى الفصائل المختلفة داخل النوع الواحد، سواء كانت حيوانات والفروق الدقيقة بينها أو الأنواع المختلفة بين النباتات واختلاف أنماط نموها.

الذكاء الموسيقي. Musical Intelligence
الحساسة للأصوات، والقدرة على التمييز بين النغمات والإيقاع والنبرات والجَرْس والطبقات الموسيقية، غالباً ما يوجد هذا الذكاء في الملحنين، والعازفين، والمنشدين، والمغنين، والنقاد الموسيقيين، والمستمعين ذوي الذوق الرفيع.

الذكاء المنطقي/الحسابي Logical-Mathematical Intelligence
ربما قابل بعضنا زميل الدراسة النابهة الذي يجيب عن كل الأسئلة الحسابية. هو القدرة على التعامل بكفاءة مع الأرقام، لهذا الذكاء أيضاً علاقة بالقدرة على تجريد المعاني وتوصيفها، التفكير المنطقي العقلاني، والتفكير النقدي، والقدرة على التفكير الإستنباطي والاستقرائي. كما يمكنهم الاستنتاج وربط العلاقات وإيجاد نمط ما بين الأشياء أو الأفكار.

الذكاء الوجودي also caller moral or spiritual intelligence Existential Intelligence:
هو القدرة على التفكر وطرح الأسئلة العميقة والدقيقة؛ مثل: ما معنى الحياة؟ ما هدفها؟ ما هو الموت والحياة؟ وما هو مصيرنا؟ وكيف جئنا لهذا العالم؟ يوجد هذا النوع من الذكاء بنسب متفاوتة عند الجميع، ولكن البعض يقنع وترضيه الإجابات التقليدية، والبعض الآخر يلحّ عليه هذا الأمر بشكل قوي دائماً ويشغل حيزاً كبيراً من تفكيره.

الذكاء الاجتماعي Interpersonal Intelligence
هذا النوع من الذكاء له علاقة بالتفاعل مع الآخرين بنجاح بالغ. لا يُعاني من يمتلكون تلك المهارة صعوبة تكوين صداقات. يشعرون بسهولةٍ بتقلُّب مزاج الآخرين، يمكنهم التعامل بسلاسة مع الناس، ويحبهم الغالبية بشكل واضح، يستطيعون التمييز بين الشخصيات المحيطة بهم، ويعرفون التعامل المناسب لكل نوع.

الذكاء الحركي Bodily-Kinesthetic Intelligence
القدرة على التحكم الكامل بالجسد في وقت معين، كما يمكنهم الإمساك والتحكم في الأشياء الدقيقة جيداً. غالباً ما يوجد في الرياضيين والجرّاحين والراقصين وأصحاب الحِرف اليدوية كالتطريز وصنع الحُلي. الأطفال الذين يمتلكون هذا النوع من الذكاء يهوون الحركة برتم معين والإمساك بالأشياء وتركيبها والأعمال اليدوية، ويمكنهم التعلم عن طريق المجسمات أو الحركة مع رتم معين مع الموسيقى.

الذكاء اللغوي Linguistic Intelligence
هو القدرة على التعامل بجدارة مع اللغة ومنتجاتها من الأدب. لديهم قدرات جيدة في القراءة والكتابة وقص القصص وتذكّر كلمات معينة في مواقف بعينها يحتاجونها، يمكن لهؤلاء أن يستخدموا الكلمات ببراعة لوصف مشاعر أو معانٍ معقدة وعميقة. يوجد هذا النوع من الذكاء غالباً في الكتّاب، والأدباء، والشعراء، وصحفيين، والخطباء المفوهين. يمكن قياس هذا النوع من الذكاء باستخدام اختبار IQ.

الذكاء الوجداني/ الذاتي Intra-personal Intelligence:
في هذا النوع من الذكاء يفهم المرء نفسه، ويجيد إدارتها. يستطيع فهم مشاعره وأحاسيسه جيداً، يعرف مكامن قوته وضعفه، ما يحبه وما يكرهه. ويكون قادراً على التنبؤ بردود الفعل، كما أنه يكون محدداً فيما يريد، ويتمكن من رسم خطة لما يريد الحصول عليه. هذا النوع من الذكاء غالباً ما يوجد في القادة الروحيين؛ الأطباء النفسيين والفلاسفة. قد يكون هؤلاء الأطفال خجولين بعض الشئ، ولكنهم يعرفون كيف يحمسون أنفسهم ذاتياً (غالباً لا يتأثرون بما يحيط بهم).

الذكاء التصويري Spatial Intelligence:
هو القدرة على التفكير بشكل مجسم (ثلاثي الأبعاد). يندرج تحت تلك المهارة مهارات الرسم، وتخيّل المجسمات وحركتها في الهواء، ويستطيعون استيعاب وقراءة الخرائط بسهولة. غالباً ما يمتلك البحّارة وقائدو الطائرات والنحاتون والرسامون والمعماريون والمهندسون الفراغيون وفنانو المكياج هذا النوع من الذكاء. الأطفال الصغار ذوو هذه المهارة يحبون حل المتاهات والألغاز وتجميع البازل وقضاء االوقت في الرسم أو في أحلام اليقظة.
(هاف بوست عربي)  


تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • اكتشاف مادة تطيل ريعان "الشباب" للدماغ
  • هل تصبح ترجمة الأفكار إلى كلمات حقيقة واقعة؟
  • ماذا تعني الإشارات التي يرسلها الجسم؟
  • تعرف على أخطر الوجهات السياحية في عام 2019
  • دراسة تدحض اعتقادا سائدا حول أكثر المواقف إحراجا
  • أسامة سعد على تويتر: تهْريج سياسي في زمن الجو ع و الأزمات...
  • مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي هنأ بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف وبلدية صيدا رفعت معالم الزينة الليلية واليافطات بالمناسبة
  • ما يجب أن تعرفه وزارة الإقتصاد عن تذاكي بعض أصحاب المولدات
  • أسامة سعد يبحث مع رئيس مصلحة الكهرباء في الجنوب ومدير شركة مراد أوضاع الكهرباء في صيدا
  • مجتهد: الأمير أحمد بن عبد العزيز وصل إلى الرياض سرا والتقى وليد العهد