sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / لمن يهمه الامر / دراسة: الأعسر عبقري وموهوب

دراسة: الأعسر عبقري وموهوب
17 June 2017 10:28 am


للاعتقاد بأن هناك صلة بين الموهبة واستخدام اليد اليسرى تاريخ طويل، حيث كان ليوناردو دا فينشي أعسرا، وكذلك موزارت وأرسطو وبيل غيتس واللاعب ليونيل ميسي وباراك أوباما، وغيرهم.

ولكن هل يرتبط استخدام اليد اليسرى بكون الإنسان عبقريا؟ دعونا نلقي نظرة على أحدث الأدلة، بما في ذلك الدراسة الجديدة حول العلاقة بين استخدام اليد والقدرات الرياضية.

تشير التقديرات إلى أن ما بين 10% و13.5% من سكان العالم لا يستخدمون اليد اليمنى، ويرتبط تفضيل يد على أخرى بالإدراك، كما أنه مظهر من مظاهر وظيفة الدماغ، فالشخص الأعسر يكون نصف الدماغ الأيمن لديه أكثر تطورا، وهو النصف المتخصص في عمليات التفكير والقدرة على عقلنة الأشياء.

كما أوضح الباحثون أن هناك حزمة من الخلايا العصبية، التي تربط نصفي الدماغ، تميل إلى أن تكون أكبر لدى الشخص الأعسر، وهذا يشير إلى أن بعض مستخدمي اليد اليسرى لديهم اتصال معزز بين نصفي المخ، وبالتالي التفوق في معالجة المعلومات.

وتقول إحدى النظريات أن العيش في عالم مصمم لليد اليمنى قد يجبر الذين يستخدمون اليد اليسرى على استخدام كلتا يديهم وبالتالي يتعزز الاتصال لديهم.

لكن جميع الدراسات تختلف في قياس مهارات العينات وفي طريقة تصنيفهم، وللحصول على نتائج أكثر دقة تم إجراء هذه الدراسة مؤخرا، بالاعتماد على سلسلة كاملة من الاختبارات التي شملت أكثر من 2300 طالب (في المدارس الابتدائية والثانوية).

وأظهرت النتائج أن الذين يفضلون استخدام اليد اليسرى تفوقوا على بقية العينة عندما انطوت الاختبارات على حل المشاكل الصعبة، وكان ذلك واضحا بصفة خاصة لدى المراهقين الذكور.

وعلى النقيض، عندما كانت الاختبارات بسيطة وغير صعبة، لم يسجل أي فرق بين من يستخدمون اليد اليمنى ومن يستخدمون اليد اليسرى.

وأظهرت النتائج أن معدل الطلاب الموهوبين في الرياضيات كان أكبر بكثير لدى الأشخاص الذين يستخدمون يديهم اليسرى على حساب بقية العينة.

وقال الباحث جيوفاني سالا، دكتور علم النفس المعرفي، بجامعة ليفربول، إن نصف كرة الدماغ الأيمن يكون أكثر تطورا لدى الشخص الأعسر، وهو متخصص في عمليات مثل التفكير المكاني، والقدرة على الإبداع والخيال.

المصدر: ديلي ميل  


تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • الجيش اللبناني يضع اللمسات الاخيرة قبل الهجوم على داعش
  • طفح الكيل... لا للتسويف .. نعم للاستقالة
  • ترامب لم نكن لنرى أي وجود لروسيا وإيران في سوريا اليوم لوقام أوباما بتنفيذ ما كان يجب عليه القيام به
  • قائد القوة المشتركة الفلسطينية يجول في عين الحلوة: الوضع الامني مستقر
  • رئيس لبنان يؤكد دور الجيش في محاربة الإرهاب وحفظ استقرار البلاد
  • البزري يلتقي وفد اللجنة الشعبية في مخيم عين الحلوة
  • اميل اميل لحود: السنيورة الذي بكى بتموز 2006 سيبكي "بتموز 2017 مجدّداً في الأيّام القليلة المقبلة
  • مسألة حسم الجرود من "النصرة" والقبض على التلي هي مسألة ساعات ومصير التلي مشابه للاسير
  • المحكمة الأوروبية العليا تبقي حماس على قائمة الإرهاب الأوروبية
  • مجلس الأمن يرفض إدانة قصف السفارة الروسية في دمشق