sadasaida.com
 

الصفحة الرئيسية / غذاء العقل / السفر عبر الزمن ممكن

السفر عبر الزمن ممكن
04 May 2017 03:59 pm


كان هربرت جورج ويلز، أحد مؤسسي أدب الخيال العلمي، صاحب أول فكرة للسفر عبر الزمن من خلال روايته "آلة الزمن" الصادرة عام 1885.

ولكن قد تبدو هذه الفكرة قريبة من الواقع أكثر مما نتوقع، بعد أن نشر، بن تيبيت، وهو مدرس الرياضيات والفيزياء في جامعة أوكاناجان في كولومبيا البريطانية، مؤخرا، دراسة حول جدوى السفر عبر الزمن، قائلا إن "الناس يعتقدون أن السفر عبر الزمن هو ضرب من الخيال، ونحن نميل إلى التفكير بأنه ليس ممكنا لأننا لا نفعل ذلك في الواقع، ولكنه من الناحية الرياضية، أمر ممكن".


ويقول تيبيت المتخصص في نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين، والذي كرس وقته للبحوث المتعلقة بالثقوب السوداء والخيال العلمي، إنه والفريق العامل معه قد توصلوا إلى وضع صيغة رياضية يمكن استخدامها لتصميم آلة للسفر عبر الزمن.

ويشير تيبيت في دراسته إلى أن "الفضاء، المكان الفيزيائي، لا ينبغي أن ينقسم إلى 3 أبعاد مع فصل البعد الزمني للأحداث، لذلك ينظر إلى المكان الفيزيائي مع البعد الزمني للأحداث، على أنهما جزء من تسلسل رباعي الأبعاد متصل لا حدود له".

واستنادا إلى نظرية أينشتاين، يقول الباحث إن "انحناء الزمكان" يعكس انحناءات مدارات الكواكب، وإذا كان "الزمكان" مسطحا من دون انحناءات، فإن الكواكب والنجوم ستتحرك في خط مستقيم، بالقرب من نجم كبير.

وتابع تيبيت قائلا إن "هناك أدلة على أننا كلما اقتربنا من الثقب الأسود كلما كان الوقت أبطأ.. نموذجي لآلة السفر عبر الزمن يستخدم الزمكان المنحني لطي الوقت في شكل دائري للمسافرين وليس في خط مستقيم، وهذه الدائرة يمكنها أخذك إلى الوقت المناسب، إلى الوراء وإلى الأمام من خلال الزمان والمكان على طول مسار دائري".

وأوضح تيبيت أنه ما يزال هناك الكثير من العمل للانتهاء من الصيغة الرياضية للآلة، حيث أنه على الرغم من إمكانية صنع آلة الزمن من الناحية الرياضية، إلا أنه "ليس من الممكن تطبيق ذلك في الوقت الراهن لأننا بحاجة للمواد التي نسميها المواد الغريبة، لطي الزمكان، والتي لم يتم اكتشافها بعد".

المصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني  


تعليقكـ
لا يوجد تعليقات على هذا الموضوع
أضغط هنا لأضافة تعليق.

آخر الأخبار المضافة في الموقع

  • الجيش اللبناني يضع اللمسات الاخيرة قبل الهجوم على داعش
  • طفح الكيل... لا للتسويف .. نعم للاستقالة
  • ترامب لم نكن لنرى أي وجود لروسيا وإيران في سوريا اليوم لوقام أوباما بتنفيذ ما كان يجب عليه القيام به
  • قائد القوة المشتركة الفلسطينية يجول في عين الحلوة: الوضع الامني مستقر
  • رئيس لبنان يؤكد دور الجيش في محاربة الإرهاب وحفظ استقرار البلاد
  • البزري يلتقي وفد اللجنة الشعبية في مخيم عين الحلوة
  • اميل اميل لحود: السنيورة الذي بكى بتموز 2006 سيبكي "بتموز 2017 مجدّداً في الأيّام القليلة المقبلة
  • مسألة حسم الجرود من "النصرة" والقبض على التلي هي مسألة ساعات ومصير التلي مشابه للاسير
  • المحكمة الأوروبية العليا تبقي حماس على قائمة الإرهاب الأوروبية
  • مجلس الأمن يرفض إدانة قصف السفارة الروسية في دمشق